اليوم.. انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبى فى النيجر

park 19 أكتوبر, 2016 , 12:57 م

ينطلق اليوم، الأربعاء، اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبى الذى ينعقد فى النيجر بمشاركة الجزائر والنيجر ومصر وتونس وتشاد والسودان، والمبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، والمبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي إلى ليبيا جاكوي كيكويتى، والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، وممثلين عن المنظمات الإقليمية والدولية بهدف تعميق التشاور والتنسيق بين دول المنطقة، من أجل مواجهة التحديات الراهنة ودعم العملية السياسية في البلاد.

وبالاستفسار عن ممثل مصر فى اجتماع دول الجوار الليبى، أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، اليوم الأربعاء، إن مساعد وزير الخارجية للشئون العربية السفير طارق القونى سيمثل مصر فى اجتماع دول الجوار الليبى.

وفى سياق متصل، وصل نائب رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطنى، موسى الكونى، أمس الثلاثاء، إلى عاصمة النيجر نيامى للمشاركة فى اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبى.

ومن المقرر، أن يبحث الاجتماع آخر تطورات الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وكذلك مسارات الاتفاق السياسي، والجهود المبذولة على الصعيد المحلى والإقليمى والدولى، من أجل تسوية الأزمة في ليبيا بناء على الاتفاق السياسى، بالإضافة إلى تجديد الدعم للمجلس الرئاسى وحكومة الوفاق الوطنى، وتأييد وحدة وسيادة ليبيا والحوار السياسى، فى إطار الحوار والمصالحة الوطنية.

كما يناقش الاجتماع أيضًا ملفات الإرهاب والهجرة غير الشرعية والتهريب والمخدرات والجريمة المنظمة، وبحث الآليات والخطط الكفيلة للحد من انتشارها وتوسعها.

يشار إلى أن الاجتماع السابق لدول جوار ليبيا وهو الثامن كان قد عقد فى تونس شهر مارس الماضى، بحضور رئيس المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، وبمشاركة وزراء خارجية مصر والسودان والجزائر وتشاد والنيجر، حيث أكد بيانه الختامى على دعم دول الجوار للاتفاق السياسى، وأهمية استكمال بقية الاستحقاقات ورفضه للتدخل الخارجى فى الشؤون الداخلية لليبيا.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف