الحكومة السودانية: ترتيبات لانعقاد لجنة متابعة تنفيذ وثيقة الدوحة للسلام

park 30 نوفمبر, 2016 , 3:17 ص

(أ ش أ)

أعلنت الحكومة السودانية عن ترتيبات عقد لجنة متابعة تنفيذ اتفاق وثيقة الدوحة للسلام فى دارفور، خلال يناير المقبل بحضور جميع شركاء السلام الدوليين والإقليميين.

وقال مسؤول ملف دارفور أمين حسن عمر – فى تصريح صحفى أمس الثلاثاء "إن هناك مشاورات لتحديد مكان انعقاد اجتماع اللجنة فى الفاشر أو الدوحة"، مبرزا أن الحكومة تفضل مدينة الفاشر لاستضافة الاجتماع، حتى يتمكن الشركاء والمانحون من الوقوف على مستوى التنمية المحققة على أرض الواقع وعكس كافة الإنجازات.

وأوضح عمر، أن اجتماع اللجنة سيقف على كافة قضايا التنمية بولايات دارفور، ومستوى تنفيذ وثيقة الدوحة بجانب مناقشة المشاكل والمعوقات.

وكانت مدينة تلفاشر – عاصمة ولاية شمال دارفور – شهدت فى سبتمبر الماضي، احتفالات حضرها الرئيس عمر البشير، ورؤساء (قطر وتشاد وإفريقيا الوسطى)، بمناسبة إنفاذ اتفاقية الدوحة وانقضاء أجل السلطة الانتقالية فى دارفور، المنشأة بموجب اتفاق الدوحة للسلام الموقع فى العام 2011 بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة.

ورفضت الحركات الثلاث الرئيسية المعارضة فى دارفور (العدالة والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم، وحركة تحرير السودان فصيل مناوي، وحركة تحرير السودان – فصيل عبدالواحد)، الالتحاق بوثيقة سلام دارفور، وظلت تطالب بالتفاوض من جديد، فيما شددت الحكومة على أن الوثيقة هى المرجع للتفاوض مع حركات دارفور .


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف