سيرجى لافروف للغرب: تسوية النزاع السورى لن يتحقق إلا على يد السوريين فقط

park 1 ديسمبر, 2016 , 14:19 م

كتب أحمد علوى

قالت وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن وزير الخارجية الروسى، سيرجى لافروف، وجه رسالة للدول الغربية، يؤكد فيها أن "تسوية النزاع السورى لن تتحقق إلا على أيدى السوريين"، وطالب بالكف عما وصفه بـ"الهندسة الجيوسياسية" فى الشرق الأوسط.

وأضاف لافروف: " لا يمكن تحقيق تسوية للنزاع السورى إلا على أيدى السوريين أنفسهم،" مضيفًا: "فى هذا السياق، نجدد دعوتنا إلى شركائنا الغربيين والإقليميين للتخلى عن محاولات الهندسة الجيوسياسية فى المنطقة، واحترام سيادة ووحدة سوريا والمساهمة سوية لتحقيق أهم الأهداف، وهو عودة الحياة فى هذه الدولة إلى المجرى السلمى".

وقال لافروف عن الولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسى (الناتو) بشكل خاص: "اليوم نرى زيادة غير مسبوقة منذ انتهاء الحرب الباردة للقدرات العسكرية وتعزيز الحضور العسكرى والبنية التحتية للناتو على ما يسمى بـ"جناحه الشرقى"، بهدف ممارسة الضغوط العسكرية والسياسية على بلادنا.

وعلى حد تعبيره، قال سيرجى لافروف، أن هناك مناورات عسكرية لدول الحلف تجرى بالقرب من الحدود الروسية، وكثيرًا ما تتسم بطابع استفزازى، ما يعطى الانطباع بأن أمريكا والناتو يقدمان على تأجيج حدة التوتر بشكل متعمد"، على حد تعبيره.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف