لجنة الميثاق بالجامعة العربية تناقش أحكام "حقوق الإنسان" فى المنطقة

park 30 نوفمبر, 2016 , 15:38 م



كتب مصطفى عنبر




عقدت لجنة حقوق الإنسان العربية "لجنة الميثاق "اليوم بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، ورشة عمل حول منهجية وضع التعليقات العامة على أحكام الميثاق العربى لحقوق الإنسان، برئاسة الدكتور هادى بن على اليامى رئيس اللجنة، ومشاركة الدكتور إبراهيم سلامة مدير شعبة المعاهدات بالمفوضية السامية لحقوق الإنسان.

 

وقال اليامى إن هذه الورشة تهدف إلى تبادل الخبرات بين لجنة حقوق الإنسان العربية وهيئات معاهدات حقوق الإنسان، وللتشاور واستخلاص الخبرات فى وضع التعليقات العامة.

وأشار فى كلمة له خلال افتتاح أعمال الورشة أن التعليقات العامة الصادرة عن اللجان التعاهدية الدولية والإقليمية أثبتت أنها مفيدة للغاية، لكونها تسهل استيعاب الدول والجهات المعنية الأخرى لأحكام ومضامين تلك المعاهدات، وما يستتبعه من استيعاب نطاق وأهداف المعاهدات بشكل أفضل، مما يساعد الدول على الإيفاء بالالتزامات التى أقرتها بمصادقتها أو إنضمامها للمعاهدة الدولية. 


 

وقال إن هذه التعليقات العامة تعالج مجموعة كبيرة من المواضيع تتعلق بالتفسير الشامل للأحكام الموضوعية فى الاتفاقيات الدولية، وكذلك الإرشادات العامة بشأن المعلومات التى ينبغى تقديمها فى تقارير الدول الأطراف والمتعلقة بمواد محددة تتضمنها الاتفاقيات، وتظهرالخبرة العالمية والإقليمية أن التعليقات العامة تتناول قضايا شاملة وذات نطاق واسع يتجاوز العملية المجردة لاستعراض تقارير الدول الأطراف. 


 

وأوضح أن اللجنة العربية لحقوق الإنسان منخرطة فى حوار داخلى بين أعضاءها منذ فترة حول ولاية اللجنة فى تفسير الميثاق، ومن ثم إعداد تعليق عام فى إطار هذه الولاية، وكذلك بالنظر للقضايا الإشكالية التى ظهرت من استعراض تقارير الدول الأطراف، وقد ساهمت اللجنة غير ذى مرة فى المشاورات الخاصة بوضع تعليق عام للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب. 


 

وأضاف اليامى أنه تحقيقا لهذه الأغراض فإن اللجنة تضع على أجندتها عمل مشاورات عامة لوضع مشروع تعليق عام حول عدد من القضايا الموضوعية فى الميثاق. 


 


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف