أستاذ طاقة: مصر ستتأثر بقرار أوبك ولابد من خطوات سريعة لزيادة انتاج البلاد

park 30 نوفمبر, 2016 , 20:29 م

كتب رأفت إبراهيم

قال الدكتور عطية عطية، عميد كلية الطاقة فى الجامعة البريطانية، إن قرار أوبك سيرفع أسعار النفط فى الأسواق العالمية فى حدود 4 أو 5 دولارات فى البداية ، لافتا إلى أن اتفاق أوبك سيعطى نقطة بداية لانطلاق تنظيمى مستمر رغم الشك فى ذلك، نظرا إلى أن الأمر يتحكم فيه عوامل سياسية، لكن هى خطوة صحيحة حيث كان هناك مليون برميل زيادة فى المعروض من الإنتاج .

 

وأضاف "عطية"، أن قرار الأعضاء بخفض الانتاج يعنى أنهم سيتحكمون فى أسعار البرميل فى الأسواق العالمية إلى حد ما، مؤكدا أن مصر ستتأثر من هذا القرار لاننا نشترى جزء من احتياجاتنا من الخارج وفق أسعار برنت وبالتالى لابد من العمل على زيادة انتاج البلاد من لتعويض الفرق بين الانتاج والاستهلاك وألا نعتمد على التصدير، حيث أن حقولنا جاهزة لزيادة الانتاج .

 

وأشار إلى أن روسيا المستفيد من خفض الانتاج وارتفاع الأسعار لأنها من كبار منتجى النفط مثل السعودية وتضرر اقتصادها من تدنى الأسعار.

 

كان مصدر فى أوبك، قد قال لرويترز اليوم الأربعاء، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) توصلت إلى اتفاق بشأن أول خفض لإنتاج النفط منذ 2008.

 

وقال المصدر، إن الاتفاق يتماشى مع ما تم التوصل إليه فى الجزائر فى سبتمبر، حيث كانت العضو فى أوبك تقترح تحديد سقف جديد للإنتاج عند 32.5 مليون برميل يوميا مقارنة مع 33.6 مليون برميل يوميا فى الوقت الحالى.

 

وتخطت أسعار النفط حاجز الـ 51.09  دولار للبرميل لخام القياس العالمى مزيج برنت و48.77 دولار للبرميل، عقب انباء توصل منظمة أوبك العالمية إلى اتفاق بشأن تخفيض انتاج المنظمة لعودة الاستقرار لأسواق النفط.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف