"أوبك" تصوت اليوم فى فيينا على خفض الإنتاج لـ32.5 مليون برميل يوميا

park 30 نوفمبر, 2016 , 9:10 ص

كتب رأفت إبراهيم

تعقد منظمة أوبك العالمية، اليوم الأربعاء، اجتماعها الرسمى فى فيينا لتصويت أعضائها على القرارات التى تم التوصل لها فى اجتماع الجزائر التشاورى فى سبتمبر الماضى، بتخفيض إنتاج المنظمة لـ32.5 مليون برميل يوميا عن مستواه الحالى، الذى يقارب 33.24 مليون برميل يوميا، وتحديد سقف إنتاج محدد لكل دولة.

وتضم منظّمة أوبك 13 دولة حاليا بعد عودة الجابون للعضوية وتعتمد على صادرات المنظمة النفطية اعتمادا كبيرا لتحقيق مدخولها، ويعمل أعضاء الأوبك لزيادة العائدات من بيع النّفط فى السّوق العالمية، وتملك الدول الأعضاء فى هذه المنظّمة 40% من الناتج العالمى و70% من الاحتياطى العالمى للنّفط، وتأسست فى بغداد عام 1960.

وتعقد المنظمة اجتماعها المصيرى وسط تحديات صعبة، حيث تسيطر الخلافات على كبار المنتجين ما بين مؤيد لخفض الإنتاج وعودة الاستقرار لأسعار النفط وبين معارض للخفض بقيادة السعودية، حيث ترى أن يتم ترك الأسعار لعملية والعرض والطلب فى الأسواق العالمية.

وانخفضت أسعار النفط فى الفترة الماضية بسبب زيادة المعروض عن الطلب لأكثر من مليون برميل يوميا، ففى النصف الأول من 2016 بلغ حجم المعروض نحو 32.5 مليون برميل يوميا، فيما كان الطلب المقدر 30.1 مليون برميل، فيما يقدر حجم العرض الحالى والمتوقع الفترة المقبلة، 33.24 مليون برميل يوميا، والطلب 32.7 مليون برميل.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف