مدير شركة A15 للتكنولوجيا: التمويل أبرز معوقات إقامة شركات ناشئة بمصر

park 21 ديسمبر, 2016 , 14:41 م

كتبت ــ إسراء حسنى

قال فادى أنطاكى المدير التنفيذى لشركة A15 المستثمرة فى مجال التكنولوجيا، إن الشركات الناشئة فى مصر بدأت فى الانتشار وتحقق نجاحا كبيرا خاصة خلال الفترة الماضية، خاصة بعد تحول رغبة عدد كبير من الشباب من مجرد البحث عن وظيفة إلى إنشاء شركة ناشئة خاصة به وزيادة جودة منتجات تلك الشركات والأفكار، ولكن هناك الكثير من المشكلات التى تواجههم مثل نقص التمويل، وغياب الوعى بأهمية تلك الشركات.

 

وأضح "أنطاكى" أن الشركات الناشئة تختلف بشكل كبير عن المشروعات الصغيرة، لأن أرباحها ونموها متفاوت ويمكن أن تتضاعف قيمتها فى فترة بسيطة للغاية، وهناك العديد من الأمثلة لشركات ناشئة مصرية أطلقت تطبيقات نالت شعبية واسعة ونمت بشكل كبير للغاية، حيث إن متوسط نمو الشركات الناشئة يصل إلى 300% وفى بعض الأوقات يصل إلى  600%.

 

وتأتى مصر حاليا بالمركز 89 فى تقرير المنظمة العالمية لريادة الأعمال من أصل 137 دولة حول العالم، وهو مركز متأخر للغاية، نظرا لعدد السكان والشباب، حيث يوجد العديد من الدول العربية التى تهتم بريادة الأعمال بشكل كبير، وهناك حكومات تستثمر داخل تلك الشركات الناشئة لأنها تراها المستقبل.

 

وأضاف أن شركة A15 تعمل على الاستثمار بشكل جرىء فى الشركات الناشئة وأفكار الشباب فى مجال التكنولوجيا، وهى الآن تضخ أموالها فى 16 شركة من بينها 12 ناشئة تطور منصات وتطبيقات تقدم خدمات وتحل مشكلات، وأوضح "أنطاكى" أن شركته تتوقع جنى أرباح 150 مليون دولار خلال 2017  من الشركات الناشئة، وستستثمر 2 مليون دولار فى ما لا يزيد عن 7 شركات ناشئة جديد.

 

جدير بالذكر، أن شركة A15 تستثمر فى عدد كبير من التطبيقات التى طورها الشباب المصريون مثل mumm و Tutorama و Shezlong وغيرها.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف