"التموين": 43 شركة تقدمت لمناقصة استيراد الأرز والفصل فيها الخميس المقبل

park 30 نوفمبر, 2016 , 8:39 ص

كتبت سماح لبيب

تدرس وزارة التموين والتجارة الداخلية، وصول 75 ألف طن أرز أبيض المتعاقد عليها من دولة الهند لسد احتياجات المواطنين خلال الفترة المقبلة، وتوفير رصيد استراتيجى لا يقل عن 500 ألف طن، خاصة أن الوزارة تجرى مناقصات أسبوعية لسد احتياجات كافة السلع.

 

وكشف مصدر مسئول بالوزارة، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الوزارة ستفصل الخميس المقبل فى مناقصة استيراد الأرز من الخارج، والتى تقدمت لها 43 شركة، كما ستعلن عن سعر التوريد وعدد الشركات التى استقرت على أفضل الأسعار لها بنهاية الأسبوع الجارى.

 

كما أوضح، أن التوريدات التى تم التعاقد عليها من شركات مضارب الأرز لم تنفذ رغم أنه تم الاتفاق على سعر توريد الطن بقيمة 5100 جنيه، أى ما يعادل 5 جنيهات و10 قروش، ويقوم بتوريده  25 ألف طن من 500 مضرب خلال فترات متتالية، إلا أن المضارب تراجعت فى السعر المتفق عليه.

 

وأضاف المصدر، أن الوزارة ممثلة فى الهيئة العامة للسلع التموينية لجأت إلى سد احتياجاتها من الأرز من الخارج، خاصة أن البنك المركزى وفر مليارًا و800 مليون دولار لاستيراد كافة السلع الغذائية الأساسية، ووضعها كرصيد آمن للبلاد يكفى حاجتها على مدار 6 أشهر مقبلة.

 

وأضاف المصدر، أن 90% من استيراد الأرز الأبيض من الخارج يأتى من دولة الهند نظرًا لجودة نوعه وأسعاره المعتدلة مقارنة بباقى الدول، كما أن الأرز الموجود فى مصر يكفى حاجة الاستهلاك المحلى، إلا أن الحكومة أرادت أن تكسر أزمة احتكار الأرز باستيراد هذه الكميات، خاصة أن حجم الاستهلاك السنوى من الأرز الأبيض يقدر بـ3 ملايين و300 ألف طن، فى حين أن المتاح 4.5 مليون طن بأزيد من حاجة الاستهلاك المحلى.

 

يذكر أن الإنتاج السنوى من الأرز يقدر بـ7 إلى 8 ملايين طن شعير، لكى ينتج من هذه الكميات أرزًا أبيض يقدر بـ4.5 مليون طن.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف