بالصور.. الوزير المفوض لليابان يتحدث عن دعم الاقتصاد المصرى بالمشروعات العملاقة

park 19 أكتوبر, 2016 , 9:53 ص

أكد كينشيرو موكاى، الوزير المفوض بسفارة اليابان بمصر، أن اليابان تدعم الاقتصاد المصرى، فى الفترة المقبلة بمشروعات استثمارية جديدة فى مجالات البنية التحتية والطاقة الكهربائية والطاقة الحيوية والشمسية وإقامة مشروعات جديدة بمحور تنمية قناة السويس، وذلك بقيمة 20 مليون دولار.

 

وأضاف فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أن البدء فى هذه المشروعات فى القريب العاجل وهى حاليا فى مرحلة المناقشات، وسيتم البدء فيها بعد الانتهاء من جميع الدراسات اللازمة.

 

وأشار الوزير المفوض، إلى أن خطة دعم الاقتصاد جاءت عقب زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى شهر فبراير الماضى وتوقيع على 15 مذكرة تفاهم بين الجهات اليابانية والحكومة المصرية، وهى تتضمن مشروعات مختلفة فى العديد من المجالات والمشاريع الاستثمارية الجديدة.

 

وعن تطبيق التجربة اليابانية فى التعليم بالمدارس المصرية، أكد الوزير المفوض بالبعثة الدبلوماسية اليابانية بمصر أن هناك اتفاق مبدئى بتطبيق النظام اليابانى فى 12 مدرسة نموذجية ثم 100 مدرسة بجميع محافظات مصر، موضحا أن وزارة التربية والتعليم، هى التى تختار المدارس، التى سيتم تطبيق فيها النظام الحديث ومنها ستكون مدارس قائمة، وسيتم تحديثها وبعضها سيتم بنائها حديثا.

 

وفيما يخص المشروعات الجديدة بالإسكندرية أكد أن اليابان تتولى مشروع توسيع مطار برج العرب الدولى بقيمة قرض 18.2 مليار ين يابانى، وهو مشروع توسيع مبنى الركاب والمرافق المحيطة به، ويهدف المشروع إلى المساهمة فى التنمية المستدامة من خلال تعزيز القدرة على استيعاب الركاب وتحسين وسائل الراحة والسلامة بالنقل الجوى.

 

وأضاف أن هناك مشروعات اخرى منها تحسين نظام توزيع الكهرباء وذلك بمناطق الإسكندرية وشمال القاهرة وشمال الدلتا وهو يهدف إلى تشجيع التنمية الاقتصادية وتخفيف التغير المناخى من خلال تحقيق الكفاءة ورفع القدرة والثقة فى إمدادات الكهرباء والحد من الإهدار فى توزيع الكهرباء.

 

واستكمل الوزير المفوض حديثه عن المشروعات الجديدة بمصر منها مشروع محطة الطاقة الشمسية بالغردقة بقيمة قرض 11 مليارا و214 مليون ين يابانى، وهو يهدف إلى بناء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية والمرافق التابعة لها بقدرة 20 ميجاوات داخل محطة الغردقة لتوليد الكهرباء بقوة الرياح على بعد 15 كم شمال غرب مدينة الغردقة على ساحل البحر الأحمر.

 

وأوضح أن مشروع الطاقة الشمسية بالغردقة سيساهم فى تحقيق التنمية المستدامة وخلق فرص عمل بمصر وتخفيف تأثير التغير المناخى من خلال زيادة الامدادات الكهرباء، واستقرار منظومة الفولت الكهربائى وتشجيع استخدام الطاقة المتجددة.

 


" كينيتشيرو موكاى " الوزير المفوض بسفارة اليابان فى مصر يدلى بتصريحات خاصة لليوم السابع

 


" كينيتشيرو موكاى " الوزير المفوض بسفارة اليابان فى مصر

 


" كينيتشيرو موكاى " الوزير المفوض بسفارة اليابان فى مصر

 


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف