مصطفى النجارى: الحكومة تستورد 200 ألف طن أرز لضرب المحتكرين

park 19 أكتوبر, 2016 , 0:06 ص

كشف المهندس مصطفى النجارى رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية أن الحكومة أنهت إجراءات استيراد 200 ألف طن أرز لضرب المحتكرين.

وأضاف النجارى لـ "اليوم السابع" إنه تم  الاتفاق على شراء 200 ألف طن أرز استيراد  علي أساس 100ألف طن توريد حد أقصي 60 يوم من تاريخ فتح الاعتماد المستندي.

و 100 ألف طن حد أقصي 90 يوم و قد وافقت الشركات المتقدمة علي تخفيض أسعارها خلال الممارسة التي عقدتها معهم هيئه السلع التموينيه ليكون سعر التوريد 410 دولار للطن حتى وصول  الموانئ المصرية.

وأضاف مصطفى النجارى أن الشركات قبلت السداد بعد 180يوم من تاريخ بوليصة الشحن، و قبول النوعية في ميناء الشحن و بعد الوصول بالموانيء المصرية.

و أضاف مصطفى النجارى بأن شركات مضارب الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية قد استقبلت الأسبوع الماضي حوالي 36 ألف طن أرز و جاري تعبئتها و سوف تطرح قبل نهاية الأسبوع ، ويعتبر كثير من الخبراء بأن نجاح هذه المناقصة هو نجاح لوزارة التموين في ضرب المحتكرين و المتاجرين بسلعه الأرز الذين لم يلتزموا بالأسعار التي أعلنتها الحكومة لاستلام الأرز الشعير مطلع شهر سبتمبر الماضي.

وأشار إلى أن المحتكرين راهنوا علي أن الدولة سوف ترضخ لطلبهم برفع الأسعار وهو ما رفضه كثير من خبراء وزارة التموين والوزير الجديد .

ولفت النجارى إلى أن الكميات المستوردة حاليا و خلال الأسابيع القادمة تكفى لتغطية جزء كبير من احتياجات الدولة  إلى الأرز حتي نهايه يناير 2017 ،علي أن يتم الاستمرار في عمل مناقصات جديده لتغطيه الـ500 ألف طن التي وافق مجلس الوزراء علي استيرادها .

جدير بالذكر أن مؤشرات البورصة تشير إلي انخفاض متوقع في أسعار الأرز العالمي خلال أشهر نوفمبر و ديسمبر من هذا العام.

 


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف