الحبيبات الذكية علاج فعال للقضاء على البؤر السرطانية بالكبد

park 29 نوفمبر, 2016 , 17:22 م

كتبت أمل علام

أكد الدكتور أسامة حتة، أستاذ الأشعة التداخلية بطب عين شمس، أن للقسطرة التداخلية دورًا فى علاج سرطان الكبد موضحًا أن الحبيبات المشعة تعتبر من التقنيات الجديدة التى تقضى على الورم بدون حدوث مضاعفات للمريض.
 
وقال: تعتبر القسطرة العلاجية تقنية جديدة لعلاج أورام الكبد، وهناك العديد من المواد يمكن استخدامها فى القسطرة العلاجية فى علاج سرطان الكبد حتى ظهرت الحبيبات الذكية، وهى حبيبات لها قابلية بالامتزاج بالدواء الكيماوى وهى تحمل على الدواء الكيماوى ويتم إطلاقها للقضاء على الورم لكى تطلق وتكون محملة بالدواء الكيماوى، ويتم حقنها داخل الورم ويتم إطلاق الدواء من خلال القسطرة العلاجية وتطلق الدواء الكيماوى على جرعات صغيرة لفترة كبيرة وبالتالى نستطيع حقن كمية أكبر من العلاج الكيماوى ما يزيد من فعالية الدواء ونظرًا لأنه يتم إطلاق جرعات صغيرة فإن المريض يستفيد بعدم التأثر بمضاعفات العلاج الكيماوى، وتعتبر هذه التثنية من التقنيات العلمية الحديثة فى الـ5 سنوات الماضية، وتحقق نجاحًا يصل إلى 80% وشروطها نفس شروط العلاج الكيماوى.
 
وأوضح أنه يمكن حقن الأورام الأكثر من 5 سم، أو الأورام الصغيرة المتعددة أو الأورام التى تكون بجانب الأمعاء أو بجوار القناة المرارية.
 
وقال إن اختيار المريض بدقة يسمح أن يعدى مرحلة ما قبل الحقن، موضحًا أن الحبيبات الذكية لها تأثيران أولهما أنها تقضى على الورم وثانيتها أنه تغلق الشرايين التى تغذى الورم.
 
وأضاف أنه لا يتم حقن الخلايا السليمة، ونعمل خريطة شريانية للكبد ويتم حقن الشرايين التى تغذى الورم، ويتم عمل جلسة أو جلستين فقط .
 
وأشار إلى أن العلاج الكيماوى التقليدى كان يتم خلطه بمادة زيتية يتم حقنها، وهى مادة "الليبدول" بالدواء الكيماوى، وتصبح كحامل لهذا الدواء وتستقر داخل الورم، ودون إحداث آثار جانبية للمريض، وبعد حقن المادة الزيتية للورم نغلق الشرايين التى تغذى الورم بمادة تسمى "جيل فوم" وهى الوسيلة التقليدية التى كانت متبعة من قبل ظهور الحبيبات المشعة.
 
جدير بالذكر أنه تم تخصيص جلسة بمؤتمر قسم طب المناطق الحارة الذى اختتمت أعماله مؤخرًا بالقاهرة، عن أفضل التقنيات الحديثة لعلاج سرطان الكبد بدون تدخل جراحى، ومن ضمنها استخدام القسطرة التداخلية فى علاج سرطان الكبد ،برئاسة كل من الدكتور هشام الغزالى، أستاذ علاج الأورام بطب عين شمس، والدكتور محمد على عز العرب أستاذ ورئيس وحدة الأورام بالمعهد القومى للأورام .
 


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف