انتبه.. 7 أمراض تصيبك عند الإفراط فى النوم.. أبرزها السكر والموت المبكر

park 1 ديسمبر, 2016 , 0:30 ص

كتب بيتر إبراهيم

"النوم سلطان" مقولة يتبناها البعض لأخذ غفوة طويلة لأكثر من مرة يومياً، ومن الصعب الاعتقاد بأن هناك ضررا بسبب النوم أكثر من اللازم، لأن الكثير منا يشعر بالارتياح عند الاستلقاء على السرير. ولكن كشف الموقع الإخبارى الأمريكى “huffingtonpost” عن 5 أمراض تصيبك عند الإفراط فى النوم، وتشمل:

 

1.كثرة النوم ترفع خطر الإصابة بالاكتئاب

وجد فريق من الباحثين الأمريكيين فى دراسة أجريت عام 2014 أن فترة النوم الطويلة رفعت من مخاطر إصابة الشخص بأعراض الاكتئاب. وتوصل الباحثون إلى أن النوم أكثر من 9 ساعات كل ليلة يرفع خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 49%.

2. كثرة النوم تسبب شيخوخة الدماغ

وجدت دراسة سابقة نشرت عام 2012 وأجريت على 650 امرأة من النساء المسنات لمدة 6 سنوات، أن النوم الكثير (أو القليل جداً) يسبب ضعف وظائف الدماغ ويؤدى إلى شيخوختها.

3.كثرة النوم تقلل فرص الحصول على الحمل

وفى عام 2013 حلل فريق من الباحثين الكوريون عادات النوم لأكثر من 650 امرأة تخضع للحقن المجهرى، ووجدوا أن معدلات الحمل كانت أعلى بين النساء اللواتى حصلن على سبع إلى 8 ساعات من النوم ليلاً لكن كانت فى أدنى مستوى للنساء اللواتى حصلن على 9 إلى 11 ساعة من النوم.

وأكد الباحثون أن عادات النوم يمكنها تغيير الإيقاع اليومى للساعة البيولوجية فى الجسم، وإفرازات الهرمونات والدورة الشهرية.

4.كثرة النوم تزيد من خطر الإصابة بمرض السكر

كشفت دراسة كندية سابقة استغرقت 6 سنوات، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من ثمانى ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكر من النوع 2 بمعدل الضعف، مقارنة بالناس الذين ينامون ما بين 7 و8 ساعات كل ليلة، حتى بعد أخذ كتلة الجسم فى الاعتبار.

5.كثرة النوم تؤدى إلى زيادة الوزن

أظهرت دراسة كندية سابقة أن الأشخاص الذين ينامون فترة قصيرة أو طويلة اكتسبوا المزيد من الوزن على مدى السنوات الست خلال الدراسة مقارنة بالناس الذين ينامون من سبع إلى 8 ساعات كل ليلة حتى بعد السيطرة على الاستهلاك الغذائي والنشاط البدنى.

6.كثرة النوم يمكن أن تؤذى القلب

فى بحث قدمته الكلية الأمريكية لأمراض القلب فى عام 2012، وجد الباحثون أن النوم أكثر من 8 ساعات يومياً ارتبط مع زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

وحلل الباحثون بيانات أكثر من 3000 شخص ووجدوا أن الأشخاص الذين يفرطون فى النوم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية وانسداد الشريان التاجى، بمعدل الضعف مقارنة بالأشخاص الذين ينامون 8 ساعات يومياً.

7.كثرة النوم قد يؤدى إلى الموت المبكر

فى استعراض لأكثر من 16 دراسة مختلفة على مستوى العالم، وجد الباحثون زيادة خطر من الموت لأى سبب بين كل الأشخاص الذين يحصلون على قسط كبير من النوم بمعدل 130%.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف