دفى نفسك فى الشتاء.. وجبات غذائية غنية بفوائدها بدون سعرات حرارية

park 1 ديسمبر, 2016 , 15:25 م

كتبت ــ أمنية فايد

تستقبل مصر اليوم حالة جوية صعبة من برودة الطقس وأمطار غزيرة على مستوى المحافظات، ويلجأ الكثيرون إلى فكرة تناول الكثير من الأطعمة للشعور بالدفىء وهو ما يزيد من وزنهم ليكتشفوا مع بداية الصيف إصابتهم بالسمنة.
 
تقدم الدكتورة "علا محمد" أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من الوجبات التى تساعد على التدفئة بدون سعرات حرارية تزيد من الوزن وتراكم الدهون فى الجسم، وتقول: "لا يشعر الفرد بالشبع فى فصل الشتاء ويظل يتناول الكثير من الوجبات والتى تقع أغلبها من بين قائمة الوجبات غير الصحية والتى تسبب السمنة".
 
وتابعت: "حتى نتمكن من الشعور بالدفىء بدون سمنة، هناك مجموعة من الوجبات المغذية بأقل سعرات حرارية ممكنة، وتقع البقوليات مثل البازلاء، والفاصوليا والعدس، كأول اختيار يمكن الاعتماد عليه فى وجباتنا الغذائية، ويمكن تناول بطاطا حلوة والبطاطس المسلوقة بدون إضافة دهون عليها المكرونة مع صلصة الطماطم وزيت الزيتون".
 
وأضافت: "من الممكن تناول اللحوم المطهية لكن بدون إضافة دهون إليها، ومن أنواع اللحوم المفضلة هو الدجاج منزوع الجلد والأسماك وكل المأكولات البحرية، بالإضافة إلى الخضروات بكل أنواعها وأشكالها سواء كانت طازجة، ومطهية على البخار كمقبلات، ومشوية، أو على هيئة حساء، ولا ننسى تناول من 8 إلى 10 أكواب من السوائل يوميا للنساء ومن 10 إلى 12 كوبا للرجال، وتشمل هذه السوائل المشروبات الساخنة مثل الشاى من أى نوع والبن والكاكاو الدايت".
 
وأشارت إلى أهمية تناول البيض بحيث يفضل تناول بين 3 إلى 5 بيضات فى الأسبوع، ومن يعانى من ارتفاع فى مستوى الكولسترول بالدم يجب تقليل كمية البيض المستهلكة فى الأسبوع من 1 إلى 2، والدهون المستخدمة فى الطهى هى ملعقتا زيت زيتون سواء على الطعام أو السلطات، وبالنسبة للخبز يفضل الأسمر أو بالحبوب الكاملة.
 


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف