"ديلى ميل" تحذر: الإفراط فى تناول مكملات فيتامين "D" يضعف العظام ولا يقويها

park 29 نوفمبر, 2016 , 16:59 م

كتب بيتر إبراهيم

كثير من الأشخاص يبحثون عن مكملات تحتوى على فيتامين "D" خاصة فى فصل الشتاء نظرا لقلة تعرضهم للشمس، لكن كشف تقرير حديث أشرف عليه باحثون بريطانيون أن الإفراط فى تناوله يؤدى إلى انخفاض قوة العظام بدلاً من تقويتها.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية، أوضح الباحثون خلال استعراض استغرق خمس سنوات، أن الجميع بحاجة إلى 10 ميكروجرام يوميا "من أجل حماية صحة العظام والعضلات لديهم.

 

ويذكر أن فيتامين "D" يتكون فى الجلد عن طريق عمل أشعة الشمس، فى فصلى الربيع والصيف، عندما تكون الشمس قوية بما فيه الكفاية، وهذا هو المصدر الرئيسى لمعظم الناس.

 

وأشار الباحثون إلى أن الإفراط فى تناول المكملات الغذائية الغنية بفيتامين "D" يسبب تخزين الفائض فى الدهون والكبد، وهذا بدوره يمكن أن يسبب التسمم وإجهاد وظائف الجسم وبالتالى ضعف العظام بدلاً من تقويتها.

 

وأكد الباحثون ضرورة الحصول على فيتامين "D" من بعض المواد الغذائية بما فيها الأسماك الزيتية، الكبد، صفار البيض والحبوب الكاملة، لتجنب زيادة مستويات الفيتامين فى الجسم.

 

وأوصى الباحثون بعدم أخذ المكملات الغذائية، قائلاين أن أفضل طريقة للحصول على فيتامين (د) من خلال التعرض لأشعة الشمس، ويجب تعريض الجلد بأمان إلى الشمس لمدة 15 دقيقة فقط يومياً.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف