س وج "اليوم السابع": كل ما يجب أن تعرفه عن الأنفلونزا

park 19 أكتوبر, 2016 , 2:05 ص

انتشرت فى السنوات القليلة الماضية أنواع كثيرة من الأنفلونزا منها أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور، والأنفلونزا الموسمية وأصبحنا لا نستطيع التفرقة بين كل هذه الأنواع، وتوقع البعض أن تصبح الأنفلونزا وباء عالمى يجتاح العالم كله بعد موت الكثير من البشر فى ذلك الوقت فى جميع أنحاء العالم.
 
ويقدم كل من الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس وزير الصحة الأسبق، والدكتور عادل خطاب أستاذ الأمراض الصدرية بطب عين شمس بعض المعلومات عن فيروس الأنفلونزا :
 

هل هناك ما يسمى أنفلونزا الخنازير؟ 

 
فى عام 2009 انتشرت أنفلونزا الخنازير فى العالم كله وهو نفس فيروس" A "المنتشر فى البيئة والجو الذى نعيش فيه، الذى يسمى الأنفلونزا الموسمية.
 

ما الفرق بين أنفلونزا الخنازير والموسمية؟

 
حدث تحور لفيروس الأنفلونزا والذى سمى بأنفلونزا الخنازير داخل جسم الخنزير، وأنتج نوعًا من الأنفلونزا أكثر شراسة وقوة.
 

هل الأنفلونزا تصيب البشر فقط؟

 
الفيروسات هى نوع من الكائنات الحية التى قد تصيب البشر، وغير البشر مثل الطيور، والأسماك، والحيوانات، وكل كائن يصاب بنفس الفيروس عندما يتعامل معه الجسم يكون فيه قوة مناعية من الفيروس وبالتالى يتحور، ويأخذ شكلا آخر جديد، ولكن يكون أكثر شراسة وأكثر مقاومة وقوة، وهو ما حدث مع أنفلونزا الخنازير.
 

كيف انتقلت انفلونزا الخنازير للبشر؟

 
فى عام 2009 حدث نوع من المزج بين أنفلونزا الخنازير والطيور والبشر، والتى انتقلت إلى البشر، وحدث الكثير من الوفيات .
 

أين انفلونزا الخنازير الآن؟

 
التطعيمات، وعقار التاميفلو سببان فى اختفاء أنفلونزا الخنازير، والتطعيمات الموجودة فى ذلك الوقت لم تكن تشمل هذا النوع الجديد، والفيروس انتشر وكان حقيقيًا وشاء القدر أنه لم يتحول إلى وباء عالمى خطير واختفى هذا النوع وظل أنفلونزا  "A" والذى يشمل نوعين وهما  "H1N1"وهو النوع المنتشر والسائد بين البشر حاليًا، والذى كان سمى بأنفلونزا الخنازير، والأنفلونزا الموسمية H3N2 وهى الأكثر انتشارًا عددًا، ونوعًا، وهما يمثلان 90% من الأنفلونزا الموسمية البشرية.
 

ما اسم أنفلونزا الطيور وهل لها تطعيم؟ 

 
وأوضح أن أنفلونزا الطيور H5N2 يعتبر نوعًا ثالثًا من أنواع الأنفلونزا، المسبب لأنفلونزا الطيور، ولكن ليس لها تطعيم، لأنه لم يتعامل معه الجسم البشرى.
 

ما أنواع الأنفلونزا التى يشتمل عليها التطعيم؟

 
التطعيم الموسمى يحتوى على ثلاثة أنواع من الفيروسات فيروس" A" والذى يحتوى على نوعين من أنواع فيروسات الأنفلونزا، وهما H1N1  وH3N2 وفيروس B وهو غير مصنف ويكون أقل انتشارًا وأقل حدة.
 

هل جميع أنواع فيروسات الأنفلونزا منتشرة؟

 
فيروسات الأنفلونزا كلها موجودة، والأنفلونزا الموسمية هى أكثر نوع منتشر، ويصيب الإنسان ويسمى  "H3N2"وأنفلونزا الطيور نوع ثالث، وهى موجودة فى مصر نتيجة الاختلاط مع الطيور، أو أثناء الذبح، وهى موجودة فى الطيور منذ عام 2006 فى مصر، وتزيد فى بعض السنوات وتقل فى بعضها وتجنبها بإتباع العادات الصحية عند التربية، أو أثناء الذبح واسمها "H5N2". 
 

متى تأخذ التطعيم؟

 
هناك تطعيم يؤخذ كل عام يشمل على ثلاث تطعيمات، وهو يؤخذ كل عام لأن الفيروس يغير من خصائصه كل سنة، ولكن أنفلونزا الطيور ليس لها تطعيم .
 

ما الفئات التى تأخذ التطعيم؟

 
الإصابة بالأنفلونزا تسبب مشاكل صحية خطيرة مثل المصابين بالسكر، والمصابين بأمراض الصدر، وأمراض القلب، والمسنين، أو نتيجة نقص المناعة.
 

هل أنفلونزا الخنازير هى نفسها الموسمية؟

 
أنفلونزا الخنازير والتى تسمى حاليًا "H1N1" أصبحت مثل الموسمية، وكانت عام 2009 منتشرة، وأدت إلى وفاة الكثير من البشر، ولكن حاليًا أصبحت مثل الأنفلونزا الموسمية بعد أن تغيرت خصائصها، بعد انتشار التطعيمات، والعلاجات من عقار التاميفلو، والتى خففت من حده الفيروس.
 

هل انتشار أكثر من نوع يؤدى لظهور سلالات جديدة؟

 
عندما يحدث اختلاط بين أنفلونزا الطيور والبشر تتولد فيروسات جديدة أكثر شراسة بين البشر، وهذا ما حدث أيام أنفلونزا الخنازير. 
 


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف