لمريض الأمساك.. تجنب العيش الفينو واحرص على المياه حتى لو فى البرد

park 2 ديسمبر, 2016 , 10:05 ص

كتبت أمل علام

أكد الدكتور عمر هيكل أستاذ الكبد والجهاز الهضمى عضو اللجنة العليا لأمراض الكبد أنه خلال الشتاء قد يعزف الكثيرين عن شرب الماء رغم أهميته فى عدم الإصابة بالإمساك، لذلك ينح بضرورة شرب الكثير من الماء حتى فى فصل الشتاء.

وقال يمثل الإمساك أحد أهم المشاكل الصحية التى يعانى منها عدد كبير من الأشخاص وبالأخص كبار السن، والسيدات أكثر من الرجال.

أسباب الإمساك..

وأضاف أن هناك أسباب عديدة للإمساك من أهمها عدم الانتظام فى دخول دورة المياه لفترة طويلة وبذلك يفقد المريض حركة الأمعاء التى تساعد على التبرز، وأيضا اتباع بعض العادات السيئة وهى الإسراع فى تناول الطعام، وقلة شرب الماء وخصوصا فى الشتاء، وبالتالى فالمواد الغذائية لا تأخذ المدة الكافية لكى يتم تجزئتها إلى أجزاء بسيطة بفعل اللعاب وطحن المواد الغذائية بالأسنان، وكل ذلك يؤدى إلى قلة تعرض المواد الغذائية لإنزيمات الجهاز الهضمى واللعاب وبالتالى زيادة بقايا الطعام التى لم تمر بالمراحل المفروضة لهضم وتكسير المواد الغذائية وبالتالى تؤدى إلى الإمساك.

الإمساك يسبب فى حدوث الالم ..

وأضاف الدكتور عمر هيكل يؤدى الإمساك إلى حدوث آلام أسفل البطن، وانتفاخ شديد قد يصل الى ضيق بالتنفس، وذلك نتيجة امتصاص المياه من الغشاء المغاطى للقولون، ويبقى البراز متحجرا، ولا يمكن لحركة الأمعاء التخلص منها بالإخراج.

 وأوضح أنه قد يصل الإمساك إلى إنسداد معوى، وقد يحتاج أحيانا إلى إجراء مزيدا من التدخلات لكى يتم تفتيت وتكسير البراز، حتى يمكن أن يتم الإخراج بشكل طبيعى.

تناول الخضراوات والفواكة ..

وينصح المرضى الذين يعانون من الإمساك تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، بما تحتوية من ألياف تساعد على زيادة حركة الأمعاء الدودية وبالتالى الإخراج بسهولة، والإقلال من تناول المعجنات مثل العيش الفينو لأنه لا يحتوى على ألياف، وبالتالى تؤدى إلى زيادة الإمساك، ومضغ الطعام جيدا، وأن يكون الطعام على فترات طويلة لتتمكن العصارة المعوية والكبدية وعصارة المرارة من هضم الطعام، وبالتالى تساعد على سهولة الإخراج.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف