10 خطوات لتحمى نفسك من نزلات البرد أثناء الطقس السيئ.. تناول المشروبات الدافئة.. ممارسة الرياضة.. ارتداء "الماسك" والملابس المناسبة.. وتناول الفواكه المحتوية على فيتامين C مثل الجوافة والبرتقال

park 30 نوفمبر, 2016 , 1:36 ص

كتبت أمل علام

يتوقع خبراء الأرصاد أن يسود غدا طقس شديد البرودة مع وجود أمطار غزيرة وأتربة فى كل محافظات مصر، وللوقاية من نزلات البرد يقدم أطباء الأمراض الصدرية والحساسية 10 نصائح مهمة للوقاية من البرد والأنفلونزا وأدوار الحساسية.

 

أكد الدكتور أيمن فرغلى، استشارى الأمراض الصدرية بالأكاديمية الطبية العسكرية، أن أسوأ أجواء هى التى ينتشر فيها البرد مع الأتربة، موضحا أن التغير المفاجئ فى درجات الحرارة يكون سببا فى الإصابة بنزلات البرد، لأن فيروسات الأنفلونزا والمسببة لنزلات البرد تنشط فى هذا الجو، علاوة على ذلك وجود البرد يسهل من انتشار الميكروبات والبكتيريا، والتى تساهم فى زيادة المضاعفات الناتجة عن هذه الإصابات، موضحا أن التغير المفاجئ فى درجات الحرارة مع وجود الأتربة يؤدى إلى تدهور الحالة الصحية لمرضى حساسية الصدر، وأيضا مرضى التدخين المصابين بما يسمى الالتهاب المزمن بالشعب الهوائية، فيكونوا أكثر عرضة للإصابة بنزلات حادة، مما يجعلهم عرضة للإصابة بالالتهابات الرئوية الخطيرة.

 

وقال الدكتور أيمن فرغلى إن أهم الخطوات لتجنب الإصابة بنزلات البرد فى الجو غير المستقر هى:

1- ينصح دائما مرضى الحساسية والالتهابات الشعبية المزمنة بعدم الخروج من المنزل إلا فى الضرورة القصوى.

2- إذا اضطررنا للخروج فيجب استعمال الماسك لمنع الأتربة.

3- التدفئة المناسبة وارتداء الملابس المناسبة، وحماية الممرات الهوائية للجهاز التنفسى من هذه الآثار الضارة.

4- ننصح مرضى الحساسية بتناول موسعات الشعب الموصوفة لهم من الطبيب المعالج، والاهتمام بأخذها فى المواعيد المطلوبة لضمان حماية الجهاز التنفسى عند التعرض لهذه الآثار الضارة.

5- تناول الوجبات الصحية المدعمة بالفيتامينات والمعادن مثل الفواكه الطازجة، والخضراوات، وتناول كمية مناسبة من السوائل الدافئة.

6- ممارسة الرياضة لدعم مناعة الجسم وتقليل الإصابة بنزلات البرد.

7- كما قال الدكتور مصطفى منيب، أستاذ الأمراض الصدرية بالأكاديمية الطبية العسكرية، إنه يجب الإكثار من السوائل الدافئة.

8- تناول الأصحاء لفيتامين سى الطبيعى الموجود فى الفواكه، مثل الجوافة، والبرتقال، واليوسفى والليمون.

9- تناول المشروبات الدافئة مثل القرفة والمشروبات الشعبية المعتادة كالينسون، والزنجبيل.

10- وأضاف الدكتور سمير خضر، أستاذ الحساسية بطب الإسكندرية: "ننصح مرضى حساسية الصدر بتكثيف العلاج الوقائى، واستخدام الملابس الواقية دون مبالغة حتى لا يحدث عرق غزير والتعرض للالتهابات التنفسية.

 

وقال "خضر" إن البرد يزيد من احتقان الأغشية المخاطية للجهاز التنفسى العلوى، والسفلى، بحيث تحتقن الأغشية المبطنة للأنف فتكثر الإفرازات المخاطية، ثم يحدث استثارة لمراكز الإحساس على الأوعية الدموية وأعصاب الأنف فيحدث عطس شديد، والشعور بالحكة بالأنف، وسيولة فى الإفرازات، كما يزداد إفرازات العين على شكل دموع زائدة، موضحا أنه قد تحدث التهابات خاصة بالأذن الوسطى فى الأطفال، مؤكدا ضرورة تغطية الأنف صباحا فى الـ5 دقائق الأولى حتى يحدث نوع من التدفئة الذاتية للأوعية الدموية بالأنف، أما بالنسبة للجهاز التنفس السفلى فيحدث ازدياد فى الإفرازات وتقلص فى جزر الشعب الهوائية وأزيز بالصدر وسعال متكرر، لذلك يجب حماية أنفسنا فى هذا الطقس بتجنب الأتربة، وتناول المشروبات الدافئة، وارتداء الملابس المناسبة.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف