7 أطعمة شتوية تمنحك الدفء وغنية بفوائدها.. اديها عدس وحمص شام

park 1 ديسمبر, 2016 , 21:23 م

كتبت أمل علام

تقدم الدكتورة حنان عز العرب، استشارى التغذية العلاجية، أستاذ الصحة العامة بطب عين شمس، بعض الأكلات التقليدية التى تعتبر من الأغذية الشعبية الشهيرة للشعب المصرى، وغنية بفوائدها، خاصة فى ظل الأجواء الممطرة وشديدة البرودة، علما بأنها لا تسبب زيادة الوزن.

العدس
العدس

أولا : العدس ..

وقالت الدكتور حنان عز العرب، إن أهم  مصدر من مصادر البروتين النباتى هو العدس، الذى  يحتوى على البروتين، وحمض الفوليك، ويعد  من أغنى المصادر للحصول على حمض الفوليك، وهو مركب مهم جدا يساعد على تكوين كرات الدم الحمراء، ويقى من الأنيميا ونقص الهيموجلوبين، ويحتوى على الأحماض الأمينية الضرورية لأعضاء الجسم، ويجدد الخلايا التالفة ويمدها بجميع العناصر.

حمص الشام فى الشتاء
حمص الشام فى الشتاء


ثانيا : حمص الشام ..

وأضافت أن حمص الشام مصدر رائع للكالسيوم وتقوية العظام والأسنان، موضحة أن سعراته الحرارية قليلة لمن يرغبون فى خفض أوزانهم والمحافظة على الوزن.

طبق الفول بزيت الحار
طبق الفول بزيت الحار

ثالثا : طبق الفول بالزيت الحار ..

يعتبر طبق الفول بالزيت الحار والليمون من أفضل الأطعمة فى الشتاء، ويعطى الإحساس العالى بالدفء، ويرفع من مناعة الجهاز التنفسى ويعطى الإحساس بالشبع لفترة طويلة، موضحة أن المصادر النباتية رائعة جدا فى التغذية والمحافظة على الوزن فى نفس الوقت.

الشوربة والشتاء
الشوربة والشتاء

رابعا : الشوربة ..

يمكن تناول الشوربة، مثل شوربة العدس، أو شوربة الخضار ،أوشوربة الفول النابت، مع إضافة عصير الليمون، ليكون مطهرا للجهاز الهضمى والتنفسى، وهو غنى بفيتامين سى، والليمون يساعد على زيادة امتصاص الحديد من الأغذية.

خامسا :الكرنب والقرنبيط ..

يعتبر القرنبيط والكرنب من الأطعمة الأساسية التى تقوى جهاز المناعة، موضحة أنهما يحتويان على السلينيوم وعناصر مضادة للأكسدة والتى تقوى جهاز المناعة.

سادسا: الخضروات الورقية والموالح..

تحتوى الموالح والخضروات الورقية على مصادر فيتامين سى ، مثل الجرجير والخس والبرتقال والجوافة، وتقوى الجهاز التنفسى فتعطينا الحماية من أمراض البرد والإنفلونزا.

سابعا :المشروبات الدافئة من القرفة والجنزبيل

هناك مشروبات تعمل على تدفئة الجسم مثل الجنزبيل والقرفة، والينسون والحلبة ،والتى تعطى تأثيرا مناعيا جيدا، وترفع مناعة الجهاز التنفسى، وتقلل من فرص الإصابة بالعدوى.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف