مش بس بالكيماوى.. 5 نصائح نفسية لتهزمى السرطان وتتخطى المرحلة

park 19 أكتوبر, 2016 , 0:12 ص

ليس بالجلسات الكيميائية والخضوع للعمليات الجراحية ومحاولات استئصال الورم من الجسد تكتمل رحلة العلاج من السرطان بالنسبة للسيدات، فهناك خطوات وطرق عدة تمكن المرأة من إعلان الحرب على عدوها الأعظم " السرطان، فتعتبر الحالة النفسية أيضاً من أهم المقومات العلاجية التى قد تقفز بالحالة مراحل عديدة وتكتب لها الشفاء،.

لذلك فى شهر التوعية من مرض السرطان تقدم الطبيبة " شيماء عرفة" أخصائى الطب النفسى، 5 نصائح نفسية تمكنك من هزيمة خصمك وإعلاء راية الانتصار.

التجميل : 

يجب أن تهتمى بنفسك أكثر مما سبق ، فأنتِ الآن فى أمس الحاجة لإبراز جمالك، ولا يرهقك تساقط شعرك نتيجة جلسات العلاج الكيميائية، فهناك بدائل عدة وشعر مستعار أو حجاب إذا كنتِ محجبة، كما أن "التاتو" الخاص بالحواجب وغيرها من الوسائل التجميلية ربما يزيدك جمالاً أكثر من المرحلة السابقة.

التفاؤل: أيضاً يجب أن تكونِ أكثر تفاؤلاً واعلمى جيداً أن الطاقة السلبية التى قد تكتسبيها عن طريق تشاؤمك ستكون سبباً فى تأخر علاجك، لأن الحالة النفسية تؤثر على الجسم إما تحمسه على العلاج أو تجهعله يستسلم.

القتال: اعتبرى فترة العلاج هى مجرد معركة حرب باردة بينك وبين عدوك " السرطان" ولأن المرأة هى أكثر الكائنات صبراً وأكثرهم قوة لما اعطاها الله عز وجل من قوة داخلية تفوق الرجال فربما فكرة القتال تكون أبسط بالنسبة لها، فحاولى أن تنتصرى ولا تيأسين فهى مجرد معركة مثلها مثل المعارك الكثيرة التى تخوضينها كالحمل والولادة وتربية الأطفال وترويض الزوج .

الثقة: كما سبق وذكرنا أنها معركة وإذا لم تتحلى بالثقة بها ستخسرى لا محال، لذلك لا داعى من الخجل من مظهرك الذى تغير قليلاً فإذا تجملتى ستكونين أميرة هذه المرحلة، ولا تدعى ثقتك تهتز بصبرك وقدرتك على التحمل، ولا تدعين الظنون تدور برأسك بالنسبة لزوجك وهل سيتحملك أو لا، فربما تكون هذه المحنة لكشف الاخرين ولإبصارك، أو ليزيد قدر إحداهم لديكِ.

الصراحة: بعض الحالات بمجرد إصابتها بالمرض تخفى الخبر وتبدأ مرحلة الكتمان والأسرار دون أى داعى، فالتصريح بحقيقة الأمر هى أفضل السلوكيات التى يفضل ان تتبعينها فى هذه المرحلة، صرحى بها بصوت عالِ أنك مريضة " سرطان" وان تخوضين معركة عظمى وأنك لا تخجلين من ذلك لأن تتقبلين الوضع وتقبلين التحدى للنهاية، والحقيقة أنكِ فى ذلك الوقت ستنالين احترام وتقدير الجميع.


تعليقات ( 0 )

اترك تعليق

* ملاحظة : علق بـ (150) حرف